قصة فيلم عقل جميل

فيلم عقل جميل A Beautiful  Mind ، هو فيلم أمريكي حاز على أربعة جوائز أوسكار ، ويحكي قصة واقعية عن أحد العلماء ، الذين فازوا بجائزة نوبل وهو العالم جون ناش ، والذي فاز بجائزة نوبل في مجال الاقتصاد عام 1966م .

ولم تتوقف قصة جون ناش عن كونه ، عالماً اقتصادياً حاصلاً على جائزة نوبل ، بل كان جون ناش يعاني من مرض نفسي ، يسمى فصام الشخصية Paranoid Schizophrenia  ، والذي تسببت له في حدوث هلاوس سمعية ونظرية ، ولكن استطاع أن يفصل مرضه النفسي ، وعالمه الواقعي واستطاع أن يتفوق في مجالات عديدة رغم مرضه النفسي .

نبذة عن فيلم ” A Beautiful  Mind ” :
إنتاج : برين جريزر ، رون هاورد .
إخراج: رون هاورد .
سيناريو وحوار: روجر بيكينز .
مدة عرض الفيلم :  135 دقيقة .
تاريخ الإصدار : 13 ديسمبر 2001 .
بلد الإصدار :  الولايات المتحدة الأمريكية .
ميزانية الفيلم :  58 مليون دولار .
إيرادات الفيلم : 313 مليون دولار .
أبطال الفيلم : راسل كرو ،  ايد هاريز ، جينيفر كونلي ، بول بيتانى ، ادم جولدبيرج  ، جوش لوكاس .
قصة الفيلم : قصة حياة العالم جون ناش .

أحداث الفيلم:
يتقدم البطل راسل كرو والذي قام بتجسيد شخصية العالم جون ناش ، بالالتحاق بجامعة Princeton university ، ويتعرف على العديد من الأصدقاء والذين كانوا من العباقرة أيضًا مثل تشارلز وسول ومارتن .

وبدء في تحضير الدراسات العليا بتشجيع من مدير جامعة برنستون ، وبدأ البطل يعمل على تطوير مفهوم جديد ، عن Governing Dynamics أو ديناميكية التحكم ، ونشر مقال يتحدث عن هذا الموضوع .

جون ناش يبهر البنتاجون :
أشتهر البطل بذكائه وعبقريته ، فقام البنتاجون بدعوته لفك أحد شفرات الاتصال الخاصة بالعدو ، واستطاع أن يفك الشفرة ويدهش الجميع بعبقريته ، يقابل البطل مشرف غامض من وزارة الدفاع الأمريكية ، ويطلب منه أن يحبط محاولة للمؤامرة السوفيتية ، ويبحث في المجلات والصحف عن أنماط مشفرة ، ويبدأ البطل في البحث عن تلك الأنماط لمساعدة المشرف الغامض ، ولكنها كانت هواجس في ذهنه نظراً لمرضه النفسي ، الذي تعرض له وهو انفصام الشخصية .

جون ناش معلماً في جامعة MIT للتكنولوجيا:
أنتهى جون ناش من الدراسات العليا ، وتم تعيينه معلماً في جامعة MIT للتكنولوجيا ، وفي يوم من الأيام عرض على طلابه ، أحد المسائل الرياضية الصعبة وتحدى طلابه في حلها ، ولكن قامت أحد طالباته وهي أليشيا بحلها ، فيعجب بها وتصبح زوجته .

هلاوس جون ناش :
تزداد حالة جون ناش النفسية سوءاً ، حتى يظن أنه مطارد من عملاء روسيين ، ويحاول الفرار منهم ، فتشعر زوجته بضرورة استشارة طبيب نفسي ، وتصحبه إلى مستشفى الأمراض النفسية .

وهناك يحاول جون ناش ، عدم التعامل مع الأطباء ظناً أنهم خاطفين من روسيا ، ويقوم دكتور روزين المشرف على علاج جون ناش ، بتشخيص حالته إنها انفصام في الشخصية  أو Paranoid Schizophrenia .

جون ناش يتدهور نفسياً :
بدأ جون ناش يتلقى علاج نفسي ، ولكن تسبب له في ضعف القدرة الجنسية ، وتأثرت علاقته بزوجته ، فيقرر جون ناش أن يتوقف سرية عن تناول جميع الأدوية النفسية ، فتزداد حالته سوءاً.

يفقد جون ناش صوابه ويحاول إغراق طفله الرضيع ، بل وكان يكتب رسائل إلى الحكومة الفيدرالية الأمريكية FBI ، والعديد من الجهات الحكومية ويخبرهم أن هناك مؤامرت خارجية ضد الدولة ، وكلها كانت مجرد هلاوس يعاني منها جون ناش ، نظراً لحالته النفسية السيئة .

انتفاضة جون ناش:
يقرر جون ناش أن ينتفض ويكف عن هلاوسه ، ويحاول تجاهلها بدلاً من تدمير حياته ، فقرر العودة إلى جامعة برينستون ، وأصبح رئيس قسم الرياضيات هناك ، وأستطاع جون ناش أن يحصل على جائزة نوبل ، في الاقتصاد عام 1994م ، لتطوير لنظرية Game Theory .

One Reply to “قصة فيلم عقل جميل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *