قصة حقيبة العملات الذهبية

كان روهان رجل جشع وأناني ، لا يقنع بما لديه من المال ويطمع دائمًا بالمزيد ، وكان لا يتردد أبدًا في خداع الآخرين من أجل الحصول على المال ، وفوق كل هذا كان بخيل لا يعطي أي شيء للفقراء والمحتاجين ، كانت أنانيته كبيرة لدرجة أنه يريد أن يمتلك كل شيء لنفسه بغض النظر عما يمتلكه غيره .

وكان يحسب كل سنت صغير وكبير ، وبسبب بخله على الآخرين كان لديه مال وفير اشترى به أراضي كثيرة ووظف بها عمال كثيرون ، ورغم ثرائه الشديد كان يدفع لهم مبالغ ضئيلة جدًا ، وكان على استعداد للكذب في أي وقت وكل وقت من أجل زيادة أمواله .

وذات يوم أخبر الجميع أنه أضاع حقيبة بها 50 قطعة ذهبية بعد أن ظل يبحث عنها طوال اليوم ولم يجدها ، ورغم أنه أرسل كل عماله للبحث عن العملات في كل مكان ، إلا أن أحدًا لم يستطيع العثور عليها ، لذا أخبر روهان أصدقائه وجيرانه أن يبحثوا معه عن الحقيبة ، وطلب منهم أن يبلغوه إذا وجدوها وأنه سيمنح من يجدها جائزة قيمة .

كان روهان حزينًا جًدا لفقدانه تلك الحقيبة ، وبعد بضعة أيام عثرت فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات على الحقيبة ، وأخبرت والدها أنها وجدت حقيبة صغيرة في مكان بالطريق وبها 50 عملة ذهبية ، كان والد الفتاة يعمل بأرض روهان ، وأخبر ابنته أنها ملك روهان بعد أن علم أن حقيبة بتلك المواصفات ضاعت منه منذ أيام ، فقرر على الفور أن يرد المال لصاحبه ويعيد الحقيبة إلى سيده .

وبالرغم من أنه كان رجل فقير في أمس الحاجة للمال ، إلا أنه قرر أن يعيد حقيبة الأموال لروهان وبالفعل في صباح اليوم التالي توجه بها الرجل إلى السيد روهان ، و أعاد له الحقيبة وطلب منه أن يفحص ما بها من عملات ، فرح روهان برؤية الحقيبة كثيرًا ولكنه تذكر وعده بمنح جائزة لمن يجدها ، وبسبب جشعه وبخله كذب روهان وادعى أن العملات ناقصة وأن الحقيبة كان بها ٧٥ عمله وليس ٥٠ فقط .

أصيب العامل الأمين بالصدمة لسماع ذلك الكلام وأقسم لروهان أن هذا كل ما وجدته ابنته بالحقيبة ، ولكن روهان لم يقبل بكلامه وادعى أنه كاذب ولابد أن يذهب به إلى المحكمة ويقاضيه بسرقة الذهب ، وهناك استمع القاضي لروهان الذي اخبر القاضي أن الحقيبة كان بها 75 قطعة ذهبية ، وأن العامل أعطاه 50 فقط .

فسأله القاضي إن كان متأكد بأن حقيبته كان بها 75 قطعة ذهبية ؟ فأجاب روهان قائلًا : نعم يا سيدي القاضي ، فالتفت القاضي للعامل الأمين وسأله إن كانت الحقيبة التي وجدها بها 50 قطعة ذهبية فقط أم 75 قطعة ذهبية كما يدعي روهان ؟ فأكد العامل أنهم كانوا ٥٠ قطعة فقط وأن روهان يفتري عليه كذبًا .

لذا أصدر القاضي حكمه في تلك القضية بناءً على أقوال الاثنين ، وقال في الحكم أن السيد روهان فقد حقيبة بها 75 قطعة ذهبية ، والحقيبة التي عثرت عليها الفتاة بها 50 قطعة فقط ، إذن فهي لا تخص السيد روهان ، بل أنها تنتمي لشخص أخر وطالما أن أحدًا لم يبلغ عن ضياعها فهي من حق الفتاة ووالدها .

وبالإضافة إلى ذلك إذا وجد أي شخص حقيبة بها 75 قطعة ذهبية ، فليعلم أنها تنتمي للسيد روهان وهكذا خرج روهان من المحكمة خالي الوفاض بسبب كذبه ، وفازت الفتاة ووالدها الأمين بالحقيبة وما بها من 50 قطعة ذهبية كرمز وتقدير للأمانة ، وحكمة القاضي هنا أنه كافئ الصادق وعاقب الكاذب الجشع .

القصة من الأدب الهندي
مترجمة عن Bag of gold coins

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *