قصة أقدم جامعة في العالم

اهتمت الدول العربية بإنشاء الجامعات المختلفة ؛ بهدف الوصول بالمجتمعات إلى أرقى أنواع العلوم وأهمها ، ولذلك تواجدت الكثير من الجامعات المهمة داخل الوطن العربي ؛ والتي ساهمت بشكل كبير في توصيل العلوم بمختلف مجالاتها إلى طلاب العالم العربي ؛ مع وجود بعض الوافدين من الدول الأجنبية إلى بعض الجامعات العربية .

ومن الجدير بالذكر أن أول جامعة تم تأسيسها في العالم هي جامعة “القرويين” الموجودة بدولة المغرب العربي ؛ لتدخل التاريخ كأول وأقدم جامعة عرفها تاريخ العالم أجمع ، تم إنشاء جامعة القرويين في مدينة فاس المغربية ؛ ولازالت تقدم خدماتها العلمية إلى الطلاب حتى الوقت الحالي دون أن تنقطع عن العمل منذ تأسيسها ؛ وذلك تبعًا لما أشارت إليه موسوعة جينيس للأرقام القياسية ؛ ومنظمة اليونسكو ؛ كما أكدّ ذلك العديد من المؤرخين .

تم تأسيس جامعة القرويين من أجل أن تكون هيئة تعليمية ضخمة لجامع القرويين ؛ الذي قامت بتشييده السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني ؛ وذلك خلال عام 859م داخل المدينة المغربية فاس ، وتُعد الجامعة أيضًا هي أول هيئة علمية في العالم ؛ التي قامت باختراع الدرجات العلمية والكراسي العلمية المتخصصة .

أصبحت جامعة القرويين رمزًا علميًا تاريخيًا متميزًا ؛ حيث تخرّج منها العديد من علماء الغرب ، وقد استمر جامع القرويين والجامعة المُرفقة به مركزًا مُشعًا للثقافة والنشاطات الفكرية والدينية لما يقترب من الألف عام .

درس في جامعة القرويين أبرز الشخصيات الشهيرة في العالم ؛ أمثال “سيلفستر الثاني”؛ الذي كان مُتقلدًا منصب البابا منذ عام 999م إلى عام 1003م ، ويُذكر أنه هو الذي قام بإدخال الأرقام العربية إلى أوروبا بعد عودته إليها .

درس أيضًا بجامعة القرويين احد مشاهير الطب والفلسفة ؛ وهو الطبيب الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون ؛ الذي قضى داخل الجامعة بضعة أعوام ؛ تمّكن خلالها من ممارسة مهنة التدريس داخل الجامعة .

قام بعض رجال الفقه والدين والعلماء بتلقي علومهم من جامعة القرويين ؛ أمثال الفقيه المالكي أبو عمران القاسي ؛ ابن العربي ؛ ابن البنا المراكشي ؛ ابن الحاج الفاسي ؛ ابن رشيد السبتي ؛ وابن ميمون العماري ، وغيرهم من الشخصيات المتميزة .

قام الشريف الإدريسي بزيارة جامعة القرويين ؛ والذي مكث فيها لفترة زمنية معينة ، كما قام ابن زهر بزيارتها لعدة مرات ، وقام النحوي ابن آجروم بتدوين كتابه الشهير في النحو داخل تلك الجامعة .

يوجد العديد من المشاهير بمدينة فاس المغربية الذين تم انتسابهم إلى جامعة القرويين ؛ ومنهم الفقيه أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي ؛ والذي كان فقيهًا لأهل القيروان في عصره ، كما ينتسب إليها أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان والمعروف باسم ابن البناء ؛ وكان أشهر شخصية رياضية في زمنه .

ومن المشاهير الذين نُسبوا إلى جامعة القرويين أيضًا أبو بكر محمد بن يحي بن الصائغ والذي عُرف باسم ابن باجة ؛ وقد تميز ذاك الرجل بنبوغه الشديد في الكثير من مجالات العلوم المختلفة منها العلوم الطبية وعلوم اللغة العربية ؛ وقد توفي في مدينة فاس بعد أن هاجر من الأندلس ، ودرس أيضًا بالجامعة العالم الشهير ابن خلدون ؛ الذي أسس علم الاجتماع .

تُعد جامعة القرويين صرحًا علميًا متميزًا وفريدًا ؛ وذلك لأنها هي أقدم جامعة بالعالم ؛ قامت بتقديم العلوم المختلفة ؛ لذلك تخرّج منها أعظم وأعرق العلماء والشخصيات التاريخية الشهيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *