قصة غرزه في الوقت أفضل من تسعة

قد يتطلب إصلاح غرزه واحدة وقتًا بسيطًا ، ولكن حين تتركها ستتسع وتحتاج وقتها للعديد من الغرز ، الأمر الذي يستهلك وقتًا أكثر وقد تزداد معه المشكلة ، وفي هذا يقول المثل الإنجليزي  Stitch in Time Saves Nine  ومعناه أن غرزه واحدة في الوقت المناسب ، تقي من تسع غرز محتملة إن لم تبادر بعملها .

وهذا يعني أن عليك أن تبذل المزيد من المجهود ؛ للحصول على النتيجة المطلوبة وبالمثل في الحياة العامة ، من الأفضل معالجة جميع المشاكل في مرحلة مبكرة ، وعدم التأخير في إيجاد حلها حتى لا تتطور إلى مشكلة أكبر مع مرور الوقت ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الارتباك وفقدان الوقت الثمين والطاقة في حلها .

قصة المثل :
ذات مرة كان هناك عصفور يدعى تشيربى ، عاش على شجرة المانجو الكبيرة ، كان تشيربى يرعى عائلته الصغيرة جيدًا ويحضر لهم الغذاء ، فكان يحضر لهم الحشرات والديدان ، ويجمع العصا والعشب لتقوية عشه قبل قدوم فصل الشتاء .

وفي الشجرة نفسها التي كان يعيش بها ، كان يعيش الغراب تشينتو الذي كان كسولًا جدًا ، ويقضي معظم وقته في النوم ، والقيل والقال مع الطيور الأخرى في الحي ، وفي كثير من الأحيان كان تشريبي ينصحه بأن يصلح عشه قبل الشتاء ؛ لأن الرياح الموسمية تقترب وقد تهدم عشه في أي لحظة لكثرة الثقوب الموجودة به الذي به .

ولكن الغراب تشينتو كان دائمًا يقول له : أنت تقلق كثيرًا حيال الأمور ، يجب عليك أن تتعلم الاستمتاع بالحياة وعدم التفكير في شيء ، فالأمر بسيط يمكنني القيام بإصلاحه في لمح البصر وهو أصلًا ثقب صغير ، ومع مرور الوقت كبر ثقب عش تشينتو أكثر وأكثر ، وأصبح العش معرضًا للانهيار في أي لحظة .

وذات يوم اشتد الرعد والبرق في السماء فبدأت تمطر ، حينها أدرك الغراب تشينتو أن عائلته في خطر شديد ، ولم يستطع الغراب إصلاح العش وحده في تلك الأجواء الصعبة ، أما العصفور تشيربى فكان يعيش في تلك الأثناء في أمان تام مع عائلته ؛ لأنه حصن عشه قبل قدوم الرياح ولم يتكاسل عن أداء مهامه مثل ذلك الغراب الكسول .

حاول الغراب تشينتو جمع الأغصان والعصي لإصلاح العش ، ولكن الأجواء الممطرة والرياح منعته من ذلك ، وأخيرًا تقدم العصفور تشيربى  لمساعدته ، ومد له يد العون وأصلحا الاثنان معًا عش الغراب ، وأنقذا  أسرته من الهلاك .

وهنا تعلم الغراب تشينتو الدرس جيدًا ، وأدرك أن عليه فعل الأشياء في وقتها ، وعدم التكاسل عن أداء المهمات وتأجيل العمل لوقت لاحق ، حتى لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءًا ، وبعدها عاش العصفور تشيربى والغراب تشينتو معًا في سعادة وسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *