قصة طلعت حرب مؤسس بنك مصر

هو محمد طلعت بن حرب بن محمد حرب المولود في الخامس والعشرون من نوفمبر من العام 1867م ، والمتوفى في الثالث عشر من أغسطس لعام 1941م ، هو مؤسس بنك مصر المصري ومجموعة شركاته ، كما أنه يعتبر واحدًا من أعلام الاقتصاد بالعهد الحديث في مصر والعالم العربي ، ساهم من خلال بنك مصر في إنشاء العديد من الشركات المصرية مثل مصر للطيران وشركات الغزل والنسيج وأستوديو مصر ومصر للسياحة .

ولد طلعت حرب في منطقة قصر الشوق بحي الجمالية في رحاب مسجد الحسين كان والده يعمل موظفًا بمصلحة السكة الحديدية ، وينتمي لعائلة بميت أبو علي التابعة لقرية منيا القمح بمحافظة الشرقية ، أما والدته فكانت من عائلة صقر بنفس البلدة ، حفظ القرآن الكريم في طفولته والتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية بالقاهرة ، ثم التحق بمدرسة الحقوق الخديوية في عام 1885م ونال شهادة الحقوق عام 1889م ، تزوج طلعت حرب في شبابه وتوفيت زوجته بسن مبكر ولم يتزوج بعدها وله ابن وحيد ، وتوفي في مطلع شبابه وأربعة بنات .

استقبل الشاب طلعت حرب الثورة العرابية والاحتلال الإنجليزي لمصر وساهم ذلك في زيادة الحس الوطني لديه ، عمل طلعت حرب مترجمًا بالقسم القضائي في الدائرة السنية التي تدير الأملاك الخديوية ، ثم أصبح بعدها رئيسًا للمحاسبات ثم مدير للمكتب الخاص بالزعيم محمد فريد لحل المنازعات عام 1891م وتدرج في السلك الوظيفي حتى أصبح مدير قلم القضايا .

وانتقل بعدها للعمل في شركة كوم إمبرم عام 1905م وأسندت إليه أيضًا إدارة الشركة العقارية المصرية وعمل على تمصير الشركة حتى أصبحت غالبية الأسهم في أيدي المصريين وكانت تلك هي البداية لتمصير الاقتصاد لكي يمتلك القوة على مقاومة المستعمر الإنجليزي ، اتجه حينها لدراسة علوم الاقتصاد ودرس اللغة الفرنسية كان متعدد المواهب حتى أصبح واحدًا من كبار المفكرين وعمل  بالصحافة وكانت له أعمال أدبية بارزة وخاض معارك فكرية ضد قاسم أمين ووقف مع سعد زعلول ، اتجه بعدها لتكوين الشركات المصرية بأيدي مصرية عندما رأي أن المصريين يقترضون المال بالربا من اليهود .

، بدأ طلعت حرب بتقديم رؤيته الاقتصادية منذ عام 19011م والتي أحدثت ثورة ثقافية وقدم كتابة بعنوان علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين ثم عام 1912م قدم كتاب قناة السويس وكان طلعت حرب ميال بشكل كامل للفلاحين والفقراء ويدافع عنهم ، كان من ثمار ذلك إنشاء بنك مصر بعد المؤتمر الوطني العام ، قرر المجتمعون تنفيذ الفكرة ولكن تعطلت مسألة إنشاء البنك بسبب الحرب العالمية الأولى ، وانتهت الحرب دون حصول مصر على الاستقلال وقامت ثورة عام 1919م .

ولكن تعود له الفكرة ويقوم بإنشاء البنك عام 1920م بدار الأوبرا السلطانية وظل يعمل بجد بدون مقابل وكانت مهمته الأساسية إدخال التصنيع لمصر وتشجيع التجارة ، فكان السبيل لتحرير مصر هو إنشاء بنك مصري برؤوس أموال مصرية وسافر لأوروبا لدراسة كيفية إنشاء البنك وعمل دراسة كافية عن المصارف الوطنية .

اقتنع طلعت حرب المصريين بالمشروع وقام ثمانون ألف بالاكتتاب وكان ثمن السهم أربعة جنيهات ونشرت الوقائع المصرية الجريدة الرسمية مرسوم التأسيس وبعد عامين من الإنشاء ، أنشأ او مطبعة مصرية برأس مقال قدره خمس ألاف جنيه وتوالت المشروعات أنشأ النقل البري ثم شركة الغزل والنسيج وأرسل العمال للتدريب بالخارج وأنشأ مصانع لحلج القطن ومخازن للقطن بجميع محافظات مصر .

ثم أنشأ شركات الملاحة ومصر للأسمنت ومصر للصباغة ومصر للمحاجر والمناجم ولتصنيع الزيوت ، والمستحضرات الطبية والألبان والتغذية ، والكيمياويات ومصر للتأمين  ومصر للفنادق وشركة مصر للطيران وأستوديو مصر ، وعمل على إرسال البعثات لأوروبا من أجل التعلم .

وتوفى طلعت حرب بعد حياة حافلة بالإنجازات عام 1941م بمدينة القاهرة ورثاه عباس العقاد بقصيدة لتوديعه وأمير الشعراء أحمد شوقي  وصالح جودت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *