قصة انسج نسيجك والشمس مشرقة

فقط يمكننا تجفيف العشب وجعله قشًا حينما تشرق الشمس ، فالمطر ليس من شأنه مساعدتنا في تلك الحالة ، ولعل ذلك المثل الانجليزي الشهير Make hay while the sun shines هو خير مثال على ذلك .

ومن هنا يجب علينا أن نحلل بعناية التجارب التي تأتى في طريقنا ، ونحولها إلى فرص من شأنها أن تساعدنا على التطور والنمو ، كما يجب على المرء أن يحقق أقصى استفادة من أي وضع يمر به .

ويفاضل بين الاختيارات المتاحة أمامه كي يحقق لنفسه التطور والنجاح ، ولا يترك للكسل مكانًا ينفذ منه إليه ويضيع عليه كم الفرص السانحة ، فاختيار الوقت الملائم ضرورة لا غنى عنها ومقوم أساسي من مقومات نجاح الفرد .

قصة المثل :
في فصل الصيف والشمس مشرقة والعشب الأخضر الجميل يكسو الأرض ، كان يعيش جندب مع عائلته الصغيرة ، كانوا يتمتعون سويًا بالجو الجميل والغناء والرقص والمرح الكثير ، فالغذاء في فصل الصيف كان متوفر وكثير ، والمناطق الخضراء كان مرتعًا لهم يلهون بها ويتمتعون بالجو .

وكان نمط الحياة لديهم كسول لا يعملون فيه ولا يسعون للبحث عن الأكل ، فالطعام كان من حولهم كثير وعلى النقيض تمامًا كانت عائلة النمل التي عملت بلا كلل طوال أيام الصيف ؛ في نقل الغذاء وتخزين قدر كبير من الطعام .

وفى يوم من الأيام قال الجندب الأب لأحد النمل : لماذا لا تتمتع بجمال الصيف بدلًا من العمل المستمر ؟ لن يمكنك الاستمتاع بالحياة هكذا !! ، فقال النمل الأب إذا كنا لا نعمل بجد الآن ، فلن يمكننا البقاء على قيد الحياة في الشتاء ، لذا من الحكمة أن نخزن طعامنا للمستقبل .

فقال الجندب الأب : لماذا القلق ولا يزال أمامنا الكثير ليأتي فصل الشتاء ؟ دعنا نلهو ونمرح ونستمتع بوقتنا ، ومرت الأيام وانتهى الصيف مسرعًا وأتى فصل الشتاء ، وكسا الثلج المكان كله وقل الطعام ، وكانت جميع المخلوقات في ذلك الوقت تبحث عن الطعام ، وعن مكان دافئ تلجأ إليه .

وكانت عائلة الجندب يائسة من العثور على الطعام ؛ حيث أنها بحثت عنه كثيرًا ولكنها لم تجده ، وفي المقابل كانت أسرة النمل تتمتع بالغذاء والدفء ، لذا ذهب الجندب الأب للنمل وطلب منهم بعض الطعام .

لكن النمل الأب قال له : لقد سخرت منى طوال فصل الصيف ، وضيعت الوقت في اللهو والمرح ولم تجمع الطعام ، أنا ليس عندي طعام إضافي للضيوف فكل ما جمعته يكفيني أنا وأسرتي طوال الشتاء ، أنا أسف جدا أيها الجندب .

فعاد الجندب إلى الثلوج وهو يشعر بالأسف ؛ لإضاعة وقته في الصيف دون جمع الطعام لأيام الشتاء وتساقط الثلوج ، مثلما فعل النمل واستغل الفرص المتاحة لديه ؛ ليحقق منها أفضل استفادة تنفعه في المستقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *