قصة لويس كارول

لويس كارول هو اسم مستعار استخدمه عالم الرياضيات الانجليزي تشارلز دودسون ، وُلد كارول بإنجلترا عام 1832م ، درس الرياضيات بجامعة أكسفورد ؛ وتخرج عام 1854م ؛ ونظرًا لتفوقه الدراسي قام بالتدريس في نفس الجامعة عام 1855م .

لم يكن كارول متفوقًا في مجال الرياضيات فقط ؛ بل أبدع في مجال الكتابة الأدبية التي اكتسب من خلالها شهرة واسعة ؛ حيث قام بتأليف كتابين من أشهر مؤلفات الأدب الانجليزي وهما كتاب “أليس في بلاد العجائب” عام 1865م ؛ وكتاب “تتمته عبر المرآة” عام 1871م .

نال كتاب أليس في بلاد العجائب شهرة عظيمة ؛ حيث تمت ترجمته إلى ثلاثين لغة من بينها اللغتين العربية والصينية ؛ كما تم إعداده بطريقة بريل المعروفة من أجل أن يستمتع المكفوفون بقراءته ، وبالرغم من أن كارول قام بكتابة كتابيه الشهيرين من أجل الأطفال ؛ غير أن جميع الفئات والأعمار يستمتعون بقراءة الكتابين ؛ حيث ورد بهما العديد من المغامرات التي جذبت القُراء إلى تلك النوعية من الأدب ؛ كما أن العلماء قاموا بدراسة هذين الكتابين من أجل التوصل إلى بعض معاني الأشياء التي بدت بلا أي معنى .

كان كارول يشعر بالسعادة والاستمتاع حينما يجلس مع الأطفال أو يصطحبهم إلى رحلة ، وقد جاءت فكرة كتاب أليس في بلاد العجائب ؛ حينما كان في رحلة تجديف مع فتاة صغيرة تُدعى أليس ؛ وهي ابنة عميد الكلية التي يعمل بها كارول ؛ وهناك بدأ التفكير في كتابة ذلك الكتاب العجيب الممتع ؛ وأطلق عليه في بداية الأمر اسم “مغامرات أليس تحت الأرض ” ؛ ثم قام بالكتابة فيه على نطاق أوسع حتى ظهرت في صورة “أليس في بلاد العجائب” ؛ وتم نشره عام 1865م .

اعتمد كارول في كتابته لأليس على أسلوب خيالي يدور من خلاله في عالم الفانتازيا الممتعة المشوقة ؛ حيث يتحدث فيه عن فتاة صغيرة تهبط تحت الأرض أثناء جريها خلف أرنب ؛ وهناك تحت الأرض تخوض الكثير من المغامرات الخيالية ، وقام كارول بتأليف بعض الشخصيات الجديدة التي نالت شهرة واسعة مثل السلحفاة الزائفة وملكة القلوب .

أضاف كارول إلى قصة عبر المرآة أيضًا بعض الشخصيات الجديدة مثل التوأمين السخيفين وأطلقا عليهما اسمي تويدل دي وتويدل دم ؛ والتنين التمتام ؛ وغيرهما من الشخصيات الكثيرة والمثيرة ، وقام السير جون تنيل برسم صور وأشكال رائعة تعبر عن قصتي كارول الشهيرتين ؛ وقد نالت تلك الرسومات شهرة واسعة أيضًا مثل شهرة القصتين .

قام كارول بكتابة بعض القصص الخيالية الأخرى مثل سيلفي وبرونو التي كتبها في قالب تثري وشعري ؛ وأعدّها في جزأين خلال عام 1889م ، برع كارول في اختلاق شخصيات وحيوانات خيالية غير موجودة بالواقع مثل الحيوان سنارك في قصيدته المعروفة باسم “اصطياد سنارك” عام 1876م .

كتب كارول أيضًا عدة كتب في مجال تخصصه الدراسي عن الرياضيات ؛ ولكنه استخدم اسمه الحقيقي تشارلز دودسون في كتابة تلك الكتب المختصة بعلم الرياضيات مثل المذكرات التي كتبها حول أول كتابين لأوكليد ؛ وذلك خلال عام 1860م .

حصل كارول على شهرة ذات نطاق واسع نتيجة أعماله الأدبية المتميزة ؛ وأيضًا لتفوقه كعالم رياضيات متميز ؛ وبالإضافة إلى ذلك كان بارعًا في مجال التصوير الفوتوغرافي ، توفي كارول عام 1898م بإنجلترا .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *