قصة فيلم ماش

يعد فيلم ماش MASH أحد أجمل الأفلام الكوميدية المرتجلة في تاريخ السينما الأمريكية ، هو الفيلم الوحيد الذي لم يتقيد بنص اعتمد على الأسلوب التجريبي الذي اتبعه المخرج ، ويعتبره أغلب النقاد أحد أجمل الأفلام المميزة يتحل الفيلم المرتبة السادسة والخمسين لأفضل مائة فيلم أمريكي ، فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار وفاز بالكرة الذهبية لأفضل فيلم موسيقي كوميدي .

نبذة عن فيلم MASH :
إخراج : روبرت ألتمان .
بطولة : دونالد سثرلاند ، إليوت غولد ، توم سكيريت ، روبرت دوفال ، رينيه أوبرجونرا ، سالي كيلرمان.
مدة العرض : 116 دقيقة .
الميزانية : 3 مليون دولار ، الايرادات 81 مليون دولار .
سيناريو : رينج رادنر .
اللغة الاصلية : الإنجليزية .
تاريخ الانتاج : 1970م

القصة :
يستمد الفيلم اسمه من الأحرف الأولى باللغة الانجليزية لمستشفى الجراحي العسكري المتنقل ، كان عادة على شكل معسكر طبي في أوقات النزاعات والحروب ، وتستند القصة لرواية ريتشارد هوكر واستوحى شخصياتها من شخصيات حقيقية ، تم اقتباس الرواية بشكل لاذع .

تدور أحداث الفيلم خلال فترة الحرب الكورية داخل مستشفى عسكري أمريكي ، متنقل تمت إقامة المعسكر بالقرب من الخطوط الأمامية لمنطقة الحرب ، من أجل معالجة المصابين في المعسكر الأمريكي ، تم تقديم الفكرة في قالب كوميدي ساخر ، يوضح العمليات الهزلية والمواقف الهزلية لقادة العسكريين وسط الجو الكئيب للحرب .

تبدأ القصة حول طبيبين جراحين عسكريين ولكنهما لا يتقيدان بالأنظمة العسكرية وأيضًا لا يحترمان السلطة ويقومون بإشاعة جو من المرح المفرط والفوضى داخل المستشفى ، وعلى الرغم من المهنية العالية جدًا في معالجة المرضى ، فكانت محاولة لتخفيف عن المرضى من القيود العسكرية الموضوعة عليهم يخلقان جو من المرح بالطبع مع جانب من الأحداث والمغامرات والمقالب ، مثل مباريات كرة القدم ، والتحايل على الفرق المنافسة .

بهذا ينطوي فيلم ماش على رسالة مناهضة للحرب وازدراء السلطة الحاكمة في ذلك التوقيت ، بسبب استياء الشعب الأمريكي من الحرب الأمريكية الفيتنامية ، جمع الفيلم بين النجاح الفني والتجاري وتم ترشيحه لستة جوائز أوسكار فاز منها بواحدة .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *