قصة مَنْ ينام لا يصطاد السمك

يمتلك الشعب الإيطالي العديد من الأمثال الشعبية التي تدعو إلى الهمة والعمل الجاد ؛ حيث قد يعاني ذلك الشعب مثل كل الشعوب من الفقر ؛ أو العمل الشاق ؛ والسعي من أجل الحياة ؛ لأن التكاسل والبُعد عن العمل قد يُنهي حياة الإنسان ؛ لذلك فإن العمل الجاد لا يقبل الجدال أو المناقشة .

ورد بتاريخ الشعب الإيطالي مدى معاناة رجل الصيد ؛ حيث يقضي معظم وقته في بحر عميق مليء بالأمواج والمخاوف التي تحيطه من كل مكان ؛ ولكن مع ذلك كان على الشعب الإيطالي أن يشجع العاملين في البحر على السعي المبكر والمستمر كي تستمر الحياة ؛ وذلك ورد من خلال المثل القائل باللغة الإيطالية: Chi dorme non piglia pesci وهو ما يترجم إلى اللغة الإنجليزية بمعنى “One who sleeps does not catch the fish,” ومعناه باللغة العربية “مَنْ ينام لا يصطاد السمك”.

يُعتبر المثل الإيطالي دعوة إلى مَن يعملون في البحر بأن يعملوا باستمرار ولا يتأخروا على القيام بمهام الصيد ؛ حيث أن النوم لا يجعل الإنسان يؤدي عمله ؛ بل يجلب له الكسل والفقر ؛ لذلك وجب على الصياد أن يستيقظ لعمله مبكرًا كي يستطيع أن يصطاد السمك .

السعي إلى الرزق يتطلب الهمة وعدم التكاسل أو النوم في أوقات العمل ؛ وهو خطاب صريح لكل إنسان كي يستمر في عمله ؛ وقد استخدم الإيطاليون الصياد كرمز هام لعمل شاق ومخيف ؛ لوجود الصياد معظم حياته داخل البحر ؛ لذلك كانت الدعوة العمل للجميع من خلال مهنة الصيد التي تحتل مكانة مهمة للغاية.

يوجد في اللغة الإنجليزية مثل يقابل ذاك المثل الإيطالي المذكور مسبقًا ؛ والمثل الانجليزي يقول “The early bird catches the worm.” ، وهو يعني باللغة العربية أن الطيور التي تستيقظ مبكرًا تصطاد الدود ؛ أي أن الطيور التي تسعى لرزقها مبكرًا تستطيع أن تحصل على طعامها بسهولة .

الشعب الإيطالي حاول أن يصل إلى هدفه المنشود بأن يصبح شعباً عاملًا عن طريق ذلك المثل ، وغيره العديد من الأمثلة والحِكم التي تُقوي من عزيمة الإنسان ليحقق طموحاته في الحياة .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *