قصة ساعة الصباح تمتلك الذهب في فمها

إن العمل الجاد يحتاج من الإنسان السعي وعدم التكامل ؛ مما يدعو إلى الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر ؛ حتى لا يضيع اليوم دون فائدة ؛ حيث أن الصباح يُعتبر شعلة نشاط حيث يعطى للإنسان طاقة سحرية للعمل ؛ بخلاف الاستيقاظ في أوقات متأخرة ؛ والتي يضيع على إثرها اليوم ؛ ويشعر الإنسان بالاكتئاب والكسل .

حرص الشعب الألماني على توضيح أهمية الاستيقاظ مبكرًا عن طريق طرح المثل القائل بالغة الألمانية Morgenstund hat Gold im Mund ؛ ويُترجم باللغة الإنجليزية إلى Morning hour has gold in its mouth ، ويعني باللغة العربية أن ساعات الصباح تمتلك الذهب في فمها .

شبّه الألمانيون ساعات الصباح الأولى بالذهب ؛ وذلك لقيمتها وإبراز أهميتها ؛ حتى يستغلها الإنسان في السعي لرزقه ؛ وهو مثل يخاطب كل الناس ولا يقتصر على الشعب الألماني فقط ؛ لأنه يقدم قيمة الوقت الذي قد يضيع في النوم دون إنجاز ، ويقال أن العظماء لابد وأن يستيقظوا مبكرًا .

وأثبتت الدراسات أهمية النوم مبكرًا والاستيقاظ أيضا مبكرًا ؛ حيث أن الجسد يأخذ قسطًا وافيًا من الراحة في الوقت المخصص للنوم ؛ ويساعد أيضا النوم والاستيقاظ مبكرًا على محاربة مرض السمنة ؛ كما يساعد على النشاط وعدم الشعور بالاكتئاب ؛ حيث أن العقل في الساعات الأولى من النهار يكون نشطًا وعلى استعداد لإنجاز العديد من الأعمال في وقت قصير .

ومن الحكم العربية المتعلقة بالاستيقاظ مبكرًا المقولة الشهيرة التي تقول “بعضنا ينام ليحلم بالنجاح والبعض الآخر يستيقظ لتحقيقه” ؛ لذلك فإن الصفة المشتركة بين الناجحين هي الاستيقاظ مبكرا للسعي إلى العمل والنجاح ؛ مما يجلب السعادة للإنسان ؛ لذلك فإن الصباح حقًا في فمه الذهب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *