قصة لوحة إعدام الليدي جاين غراي

يعبر الفن على مدر العصور على الحالة النفسية للشعوب ويصور تاريخ الشعوب في جميع الأزمان والدهور ، وقد نجح عدد من الفنانون في إظهار ذلك ، وقد برع آخرون في تجسيد المآسي التي حدث على مر الأزمان منها لوحة إعدام الليدي جاين غراي .

تصور اللوحة أحد أهم وأشهر أحكام الإعدام التي تم تنفيذها في المملكة المتحدة ، وهي الملكة التي خلفت الملك إدوارد السادس واعتلت عرش بريطانيا وحكمت فقط تسعة أيام ، ثم تم إزاحتها لتعتلي الملكة ماري مكانها ، وهي التي أمرت بإعدامها في القرن السادس عشر بالتحديد عام 1554م بتهمة الخيانة .

الملكة جاين غوري :
تم ترشيح الملكة بناءًا على وصية ابن عمها الملك إدوارد السادس حتى تصبح الملكة البروتستانتية التاليه له على العرش ، ثم تم تنفيذ الوصية وحكمت بالفعل ، ولكن أخت إدوارد والتي كانت تنتمي للطائفة الكاثوليك لم ترضى أبدًا بقرار أخيها ، لذلك وضعت خطة لإزاحة جاين من العرش وتنازلت جاين بالفعل عن الحكم بمحض إرادتها بعد تسعة أيام فقط ولكن ماري زجت بها إلى السجن في برج لندن بعد اتهامها بالخيانة العظمى وأصدرت أمر بإعدامها وهي بعمر 17 عام هي وزوجها بقطع رأسهما .

قصة اللوحة :
قام الفنان الفرنسي بول ديلاروش برسم لوحة تحمل اسم إعدام الليدي جاين غراي بعد مرور ثلاثة قرون كاملة على إعدامها ، عام 1833م بعد ثلاث سنوات من الثورة الفرنسية التي أطاحت بالملك شارل العاشر وكانت إعدام ماري أنطوانيت مازال حاضرًا في مخيلة الشعب الفرنسي .

لذلك استقبل الشعب الفرنسي اللوحة بكثير من الانفعال والإعجاب ، تظهر اللوحة الملكة وهي مصحوبة بوصيفتين تنتحبان وتم عصب عينان الملكة قبيل قطع رأسها ، وتُظهر اللوحة حاكم برج لندن البارون شاندوس وهو يقودها حيث موضع قطع رأسها .

نقد اللوحة :
اللوحة ضعيفة من الناحية التاريخية حيث أن الملكة تم إعدامها في باحة خارجية وليس بمكان مغلق ، ومنصة الإعدام ليست كهذه فالتي رسمها الفنان مستوحاة من منصات الإعدام الفرنسية بالعهد الملكي مع ذلك تظهر عبقرية الفنان في حسن اختيار الألوان الداكنة والمساحات بين الظلام واللون الوردي والبياض الناصع بفستان الملكة ، كل العناصر التي قام الفنان بتجسيدها لتظهر مأساوية الحدث وتثير الشحنة العاطفية لناظر إلى اللوحة .

يرى الإنجليز أن الملكة جاين قد ظُلمت ظلمًا كبيرًا بعد تنازلها عن السلطة عن طيب خاطر منها ، لذلك ظلت حية في الضمير الإنجليزي وتم عمل عدد من الأفلام والمسلسلات تخليدًا لذكرى الملكة المظلومة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *