قصة مروحة الموت

لكل شعب معتقدات وأفكار تميزه عن غيره ، قد يكون بعضها منطقي والبعض الأخر لا منطق فيه ، وهذا ما ستجده في كوريا الجنوبية ، فهناك العديد من الأساطير والقصص التي تشغل حيزًا كبيرًا في معتقداتهم على الرغم من تنافيها مع المنطق ، فلك أن تتخيل أن لديهم رهاب من المروحة ، والكثير منهم يرفض النوم معها في غرفة واحدة !

فالعديدين من السكان المحليين يعتقدون أن تشغيل المروحة قد يتسبب بالموت ، ولهذا يحرص الكوريين على اقتناء مروحة بزر تشغيل مؤقت يتم ضبطها لتفصل بعد فترة من الزمن أثناء النوم ، ويرجع ذلك لاعتقادهم أن المروحة عند دورانها تشغل نوعًا من الفراغ في الجو ، وتمتص الأكسجين من الغرفة مما يسبب الاختناق ، أو خفض درجة حرارة الغرفة والجسم بشكل يؤدي للتجميد حتى الموت .

وتعد كوريا هي البلد الوحيدة التي تؤمن بذلك المعتقد ، على الرغم من نفي العلماء لقدرة المروحة على خفض درجة حرارة الجسم بشكل يؤدي إلى الموت ، كما أنها لا تنتزع الأكسجين من الجو بشكل يصيب الفرد بالاختناق ، وأكدوا أن النوم مع تشغيل المروحة أمر أمن تمامًا .

والدليل على ذلك ما نشرته الصحف الكورية عن رجلًا يدعى مين يبلغ من العمر 59 عامًا ، عثر عليه ميتًا عام 2011م ، وأرجعوا سبب الموت إلى المروحة ، وهناك قصة أخرى لبعض طلاب الجامعة الأمريكية الذين قرروا عمل مزحه في صديقهم الكوري خاصة عند علمهم باعتقاده في قصة المروحة.

فقد أرادوا اختباره حينما ذهبوا إلى غرفة النوم ووضعوا بها ست من المراوح ، وحاول الشاب إثناءهم عن النوم في وجود تلك المراوح ولكن دون فائدة ، وفي الصباح حينما استيقظ الشاب الكوري ووجد أنه مازال على قيد الحياة هو وأصدقائه الكوريين ، قال لهم : لابد أنكم فتحتم النافذة في الليل ، لذا لم نمت .

وعلى الرغم من غرابة ذلك المعتقد إلا أنه يعد جزء من ثقافة الشعب الكوري فلكل شعب معتقداته التي ترسخت به ، ومازال يدافع عنها فمثلًا في الصين هناك اعتقاد أن الجلوس على مرحاض دافئ يتسبب بمرض البواسير ، وعلى عكسهم انكلترا التي يعتقد شعبها بأن الجلوس على مرحاض بارد هو ما يتسبب في ذلك المرض .

وفي بيرو هناك اعتقاد شائع أن الوقوف أمام الثلاجة لفترة طويلة ، يمكن أن يتسبب بمرض السرطان ، ويعتقد الناس في جمهورية التشيك أن تناول الماء بعد الفاكهة يسبب مشاكل بالمعدة بينما يعتقد الفلينيين إن ارتداء الأطفال للملابس الحمراء في أيام البرد والعواصف يسبب لهم المشاكل والأمراض.

لذا ليس هناك خلاف على احتواء المجتمعات رغم تطورها على بعض المعتقدات الغريبة التي تنتفي أحيانًا مع العقل والمنطق ، لذا حاول أن تتقبلها وتتعامل معها لأنك إن ذهبت إلى كوريا وقمت بتشغيل المروحة أثناء النوم في وجود واحد من الكوريين ، قد توجه إليك تهمة الشروع في القتل !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *