قصة تدريس نظرية التطور

لم يكن أحد يتوقع قبل عام 1925م ، أن تتم مناقشة مسألة تدريس نظرية التطور لداروين ، في المحاكم ، غير أنه صدر في مارس عام 1925م ، مشروع قانون يمنع تدريس نظرية التطور في مدارس ولاية تينسي .

وكان المنع يشمل في الواقع تدريس أي موضوع يخالف ما جاء في الانجيل حول خلق الانسان ، بيد أن معلم الأحياء في احدى المدارس الثانوية في دايتون ، ويدعى جون توماس سكوبس ، ضمم مدعوماً من مدير المدرسة ، على الاستمرار في تدريس موضوع التطور ، كما هو وارد في كتاب علم الأحياء المستخدم منذ سنوات ، ومن أجل ذلك تم القاء القبض على المعلم ، وقدم إلى المحاكمة ..

محامي الدفاع :
تبرع المحامي كلارنس دارو للدفاع عن سكوبس ، وكان في ذلك الوقت أشهر محامِ في أمريكا ، وهو الذي دافع عن القاتلين الصغيرين ليوبولد ولويب ، أصحاب قضية القتل بدافع اللهو، كان دارو في الثامنة والستين من عمره ، عندما تولى الدفاع عن قضية سكوبس من تلقاء نفسه : إنها المرة الأولى والأخيرة ، التي أتطوع فيها للدفاع عن قضية ، لأنني أود أن أشارك فيها .

الخصوم :
كان خصمه في قاعة المحكمة السياسي المشهور والخطيب اللامع ، وليام جننغر بريان ، الذي ترشح للرئاسة ولوزارة الخارجية ثلاث مرات أيام وودرو ويلسون ، وكان بريان يؤمن بكل ما جاء به الانجيل ، ولذلك ذهب إلى دايتون ليساعد الادعاء في قضية سكوبس ، غير أنه أصبح هو المدعي العام الحقيقي بعد ما استأثر باهتمام الأمريكيين ، وتركزت عليه أنظار الجميع .

المحاكمة :
بدأت المحاكمة في 10 يوليو ، واستمرت لمدة أسبوعين ، وقد وجه القاضي رولستون ضربة قوية إلى دارو منذ البداية ، عندما رفض السماح بسماع شهادة الخبراء العلميين الذين استعان بهم المحامي اللامع ، قال القاضي بكل صراحة ووضوح : نحن هنا لسنا في معرض محاكمة الدين أو التطور ، نحن نحاكم معلماً انتهك نص القانون في الولاية ، كما منع القاضي بريان من إلقاء خطبته المطولة ، التي أعدها ليدحض النظرية الثورية ويفندها .

استجوابات المحاكمة:
هذا وقد بلغت المحاكمة أوجها عندما أخذ دارو يستجوب بريان حول المعنى الحرفي الذي جاء في الانجيل ، دارو : هل يؤمن السيد بريان بأن يوشع جعل الشمس تتوقف عن الحركة ؟.. بريان : أنا أؤمن بكل ما جاء في الانجيل .

دارو : إن الشمس ثابتة لا تتحرك أصلًا ، والأرض هي التي تدور حولها ، والآن هل فكرت يا سيد بريان ماذا كان من الممكن أن يحدث للأرض لو توقفت فجأة عن الدوران ؟…بريان : كلا … دارو : ألا تعرف أنها كانت تحولت لكتلة منصهرة من المواد ؟ .

والآن هل يعرف السيد بريان منذ متى حدث الطوفان ؟ بريان : منذ 2348 سنة قبل الميلاد ، دارو : ولكن الحضارات القديمة لمصر والصين ترجع في تاريخها إلى آلاف السنين قبل ذلك … دارو:هل تعتقد ، يا سيد بريان ، أن حواء أول امرأة ؟ بريان : نعم ، دارو : وهل تؤمن بأنها خلقت من ضلع آدم ؟ ، بريان : نعم أؤمن ، دارو : هل اكتشفت من أين حصل قابيل على زوجته ؟.

بريان : كلا يا سيدي ،وأنا أترك الأمر للاقدريين ليبحثوا عن ذلك … دارو: هل يؤمن بريان بصدق أن الحيات عوقبت بجعلها تزحف على بطنها ؟ ، بريان : نعم أؤمن بذلك تماماً … دارو : وهل تعرف كيف كانت الحية تمشي قبل ذلك ، بريان : كلا ، دارو : هل تعرف إذا ما كانت تمشي على ذيلها أم لا ؟! ، بريان : كلا يا سيدي لم أملك وسيلة لمعرفة ذلك .

نهاية المحاكمة والحكم :
وانتهت المحاكمة في21 يوليو ، بإدانة سكوبس وتغريمه 100 دولاراً ، غير أن بريان تم إذلاله تماماً ، وهذا ما كان يريده دارو الذي أسرع برفع القضية إلى محكمة للاستئناف ، حيث أتيح له هناك كسب القضية بعد السماح له بالاستعانة برأي الخبراء المعلمين .

وفاة بريان :
وهكذا انتصر دارو ، وأصبح بإمكان سكوبس وجميع معلمي الأحياء تدريس نظرية التطور ، بيد أن دارو حزن عندما علم أن خصمه بريان مرض في آخر يوم من أيام المحاكمة التي جرت في دايتون ، وأنه توفي بعدها بخمسة أيام فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *