قصة فيلم سيد الخواتم

سيد الخواتم lord of the rings story ، هو أحد أعظم أفلام الفانتازيا الملحمية التي أشاد بها النقاد في الأعوام الماضية ، ورشح للعديد من جوائز الأوسكار وحصد معظمها ، فهو من أهم أفلام المغامرات الخيالية التي غيرت شكل السينما العالمية.

والفيلم هو الجزء الأول من ثلاثية سيد الخواتم التي استندت على رواية رفقة الخواتم للكاتب جون رونالد رويل تولكين ، وهذا الجزء يحمل اسم رفقة الخاتم The Fellowship of the Ring ، وتدور أحداثه حول مغامرة شاب من الهوبيت يدعى فردو باجينز ، والذي يحاول إعادة خاتم القوة الذي وصل إلى يده بالصدفة إلى جبل الموت لتدميره والقضاء على قوى الشر الكامنة فيه.

نبذه عن فيلم The Fellowship of the Ring
إخراج : بيتر جاكسون .
بطولة : إليجا وود ، شون أستين ، إيان ماكيلين ، بيلي بويد ، دومينيك موناغان ، فيجومورتينسين .
إنتاج : أمريكي نيوزيلندي مشترك لعام 2001م.
مدة العرض : 178 دقيقة من الإثارة والخيال.

بلغت ميزانية الفيلم 94 مليون دولار وحصد على شبابيك التذاكر مايقرب لـ 872 مليون دولار ليصبح بذلك ثاني أعلى الأفلام إيرادًا بعد هاري بوتر وحجر الفيلسوف ، وقد رشح الفيلم لـ 13 جائزة من جوائز الأوسكار وحصد أربعة ومنها وخمسة من جوائز البافت.

قصة الفيلم :
يبدأ الفيلم بملخص عن عصور ما قبل التاريخ ، فمنذ فترة طويلة كان هناك عشرون خاتم ثلاثة للجان وسبعة للأقزام وتسعة للرجال وواحدة يمتلكها رب الظلام سورون في موردور وهو الخاتم الأقوى فلديه قوة التحكم في جميع الخواتم الأخرى حيث سكب فيه سورون كل شره وإرادته وأراد به استبعاد الأرض الوسطى وتدميرها ، فقاومه تحالف الجان والبشر وفازوا ضده في المعركة .

وسقط الخاتم في يد ايسيلدور ابن ملك غوندو الذي كان على وشك تدميره في جبل الموت ، ولكنه طمع فيه لنفسه ، فقتل لاحقا وسقط الخاتم ليستقر بقاع البحر ، وهناك اكتشفه المخلوق غولوم وجلبه إلى كهفه ، وشاءت الأقدار أن يعثر عليه الهوبيت بيلبو باجينز في شبابه .

وبعدها تنتقل عدسة الفيلم  إلى عيد ميلاد بيلبو الـ 111 حينما يأتي صديقه الساحر غاندالف إلى الحفل ويتحدث إليه بأمر الخاتم ويدعوه لإقصائه بعيدًا عن شاير لأن هناك من يسعى لاسترداده وإن لم يعد الخاتم لجبل الموت ويدمر هناك ، ستنتهي شاير ومعها كل الهوبيت ، فيعهد بيبلو بالخاتم لابن أخيه فردو ، ويخبره بأمر الخاتم وقوته السحرية فهو لا يظهر السن على صاحبه وعند ارتدائه يجعله غير مرئي .

ويطلب غاندالف من فردو مغادرة شاير بأقصى سرعة لأن سورون ملك الظلام قبض على غولوم ، وغولوم يعرف أن الخاتم وقع في يد بيبلو كما أن هناك تسعه من أشباح لفرسان يسعون خلف الخاتم لأنه وسيلتهم للرجوع إلى الحياة ، في تلك الأثناء كان سام صديق فردو يختبئ بالخارج ويستمع لما يقولون ، فعرف غاندالف بأمره وجنده للذهاب مع فردو.

لم يمض وقت طويل إلا وكان فردو يغادر شاير مع ثمانية من أصدقائه في رحلة لجبل الموت ليقوم بتدمير الخاتم هناك والتخلص من شره ، ويقطع الهوبيت طريقهم سويًا حتى يصلوا إلى بلدة بري ، وهناك يجلسوا في إحدى الحانات وعن طريق الخطأ تحدث بعض الجلبة حينما ينزلق الخاتم على إصبع فردو فجأة ، فيختفي ويصبح غير مرئي.

وهناك ينتبه الرينغوريتش والأشباح التي تسعى خلف الخاتم لمكان فردو وأصدقاءه ، ولكنهم يحصلوا على الدعم من ستريدر الذي يخفيهم بشكل جيد ، بعدها يهرب الهوبيت بمساعدة ستريدر ولكن يتمكن الرينغوريتش من طعن فردو ، ولكن ستريدر يحاربهم وينقذ فردو من الموت فيتماثل للشفاء بمساعدة الخاتم.

وتدور الأحداث ويُكتشف بعد ذلك أن ستريدر هو نفسه أراغون وريث غوندو الذي كان يحارب سورون ملك الظلام منذ فترة طويلة عندما فقد الخاتم ، وبعدها ينطلق الفريق في رحلته ولكنهم يحاطوا بجيش من العفاريت والمخلوقات الوحشية والشياطين ويستطيعوا قتل الساحر غاندالف في انهيار كبير .

ثم يتمكن فردو وبعض رفاقه الباقيين على قيد الحياة من الوصول لإحدى الغابات وهناك يجدوا السيدة وودز ، التي تقوم بعمل اختبار لهم وتخبر فردو أنه هو المختار ووحده من يستطيع تدمير الخاتم والوصول لجبل الموت ، ولكن إن فشل في ذلك فستنتهي شاير بمن عليها وتتدمر تمامًا.

وفي تلك الأثناء يرسل ساورمان الساحر الذي يعرف بأمر الخاتم وقوته جيوشا جرارة من العفاريت لمحاربة فردو واراغوان ومن معهم ، فيحارب بورمير واراغوان ويسقط بورمير ويعترف بمحاولة سرقته الخاتم من صديقه إلا أن اراغون يخبره أنه كان محارب شجاع ، فيقسم بالولاء لأراغون ويرقد في سلام.

وهنا يقرر فردو أن يعبر النهر وحده لجبل الموت حتى لا يفقد باقي أصدقائه ، ولكن سام يصر على اللحاق به ، ويصل الاثنان إلى الجبل حيث منطقة موردور وينتهي الفيلم في شغف كبير لمعرفة هل سيستطيع فردو تدمير الخاتم بعد أن وصل للجبل أم أن الأقدار تخبأ له شيء أخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *