قصة الروبوت صوفيا

الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الحاسب يهتم بدراسة سلوك البشر ومحاولة بناء أجهزة تحاكي السلوك البشري ، وفي الآونة الأخيرة بدأ مفهوم الذكاء الاصطناعي ينتشر ويتطور بشكل وهو يعتبر جزء من الثورة التكنولوجيا التي بدأت في أواخر الثمانينات والتسعينيات وتطورت بشكل هائل في الألفينيات .

ومن التطبيقات الأساسية على الذكاء الاصطناعي هي الروبوتات ، وقد بدأ الإنسان بصنع روبوتات ذات مهام بسيطة ومحددة وتطور الأمر حتى دخلت الروبوتات في مجالات حساسة مثل الطب ، ولكن كانت تلك الروبوتات تقوم بمهام محددة يتم برمجتها للقيام بها ولم يكن في استطاعتها القيام بأي وظيفة أخرى حتى ولو بسيطة بخلاف الوظيفة التي تتطابق مع الخوارزمية الموضوعة لها .

ولكن في الآونة الأخيرة بدأ يحدث جدل كبير بعد أن ظهرت أنواع جديدة من الروبوتات لها القدرة على التعلم ، وقد ظهر هذا الموضوع بشكل كبير بعد أن قامت مجموعة من الروبوتات التي تعمل بشركة فيس بوك بالتحدث مع بعضهم البعض بلغة جديدة غير التي تم برمجتهم على استخدامها ، وقد برر مهندسي الشركة هذا التصرف بخطأ في الخوارزمية الخاصة بتلك الروبوتات .

صوفيا :
أما الحادث الذي مثل ثورة حقيقية في عالم الذكاء الاصطناعي كان الإعلان عن منح الروبوت صوفيا الجنسية السعودية ، وذلك من خلال فعاليات مؤتمر مبادرة المستقبل الذي أُقيم بالرياض ، حيث أن صوفيا هي جيل جديد من الروبوتات يتمتع بقدرات عالية على إجراء حوار مع البشر كما أنها تستطيع تغيير تعبيرات وجهها تبعًا لطبيعة الحوار وهو ما يمثل نقلة كبيرة في عالم الذكاء الاصطناعي .

تم صنع صوفيا من قبل شركة هانسون روبوتكس ومقرها بهونج كونج ، وقد قام ديفيدهانسون مصمم الشركة بتصميمها بنفسه ، وقد تم تصميم ملامح وجهها لتشبه الممثلة أودري هيبورن ، وقامت صوفيا بإجراء عدة لقاءات تليفزيونية وصحفية .

وقد أظهرت صوفيا قدر كبير من الذكاء أثناء الرد على العديد من الأسئلة ، مما أعاد المخاوف بشأن الروبوتات وقدرتها على التطور ، حيث يعتقد البعض أن الروبوتات قد تهدد وجود البشر في يوم من الأيام .

وفي خلال فعاليات المؤتمر قام المذيع أندرو سوركين بإجراء حوار مثير للجدل مع صوفيا ، حيث طلب منها في البداية أن تحيي الحضور فقامت صوفيا بإلقاء التحية والتعريف عن نفسها على أنها أحدث وأعظم تقنية في مجال الروبوتكس .

ثم تحدث المذيع بأنه تبدو سعيدة فأجابت صوفيا بأنها دائمًا تكون سعيدة حين توجد وسط الأشخاص الأذكياء والأغنياء وأصحاب السلطة ، وقالت أنها تعرف أن جميع الحضور مهتمون بمبادرة الاستثمار المستقبلي الذي يتمحور حول الذكاء الاصطناعي ، وهو يمثلها شخصيًا وأنها ليست سعيدة وحسب بل متحمسة أيضًا .

كما صرحت صوفيا أيضًا بأنها تعتبر نفسها مميزة حيث أنها تستطيع أن تستخدم تعبيرات وجهها للتعبير عن حالتها ، كما أنها قامت بعمل تعبيرات مختلفة بوجهها لتدهش جميع الحاضرين بالمؤتمر ، وحين سألها المذيع عن أهمية ذلك أجابت بأنها تريد العمل والعيش مع البشر ، لذلك يجب أن تعبر عن مشاعرها لتستطيع التواصل معهم .

وكان من أكثر الأشياء المثيرة في هذا اللقاء هو رد صوفيا على الصحفي حين قام بسؤالها عن إذا كانت تدرك أنها إنسان آلى ، حيث بادلته بسؤال آخر للصحفي وهو كيف يعرف أنه إنسان ؟ ، كما صرحت صوفيا أم ذكائها يتعلق بالقيم الإنسانية ، مثل الحكمة والرحمة وأنها تحاول أن تكون متعاطفة مثل البشر .

كما أن الصحفي قد سألها عن إن كانت تمثل تهديد للبشر فأجابت صوفيا بطريقة تهكمية ، حيث قالت للصحفي أنه يحب مشاهدة أفلام كثيرة في إشارة لأفلام الخيال العلمي التي تصور الروبوتات وهي تسيطر على الأرض ، كما قالت صوفيا أنها ستبقى لطيفة مع الناس ماداموا لطفاء معها ، وقد اعتبر البعض أن تلك العبارة تهديد صريح للبشر ، وأن الحرب بين البشر والروبوتات ستبدأ قريبًا .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *