قصة رغد دايز في المول

منذ فترة انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لالتفاف جمهرة من الشباب حول طفلة صغيرة ، وفوضى عارمة في أحد المولات التجارية في جدة ، مما جعل الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون عن السبب الذي أدى إلى تلك الفوضى ، فمن الغريب أن يجتمع الآلاف من الشباب والشابات في المول بهذا الشكل.

ونحن لا نرى تجمع هذه الاعداد إلا حول مشاهير الفن أو كرة القدم ، ولكن المدهش أن يكون السبب في ذلك الزحام والفوضى ، هو الالتفاف حول طفلة صغيرة تدعى رغد طفلة مشهورة على موقع التواصل الاجتماعي سناب شات لالتقاط الصور معها حيث اعتبرت من المشاهير ، فمن هي رغد دايز ؟

من هي غرد دايز :
هي طفلة سعودية من مشاهير العالم الافتراضي ، استطاعت ببراءة طفولتها أن يكون لها وجودها وتأثيرها وسط قلوب الفتيات بالمملكة ، حيث استطاعت عن طريق مشاركة يومياتها وصورها ‏ على موقعي التواصل الاجتماعي سناب شات وانستجرام ، أن يتفاعل معها عدد كبير من المتابعين ، والتي وصلت أعدادهم إلى أكثر من مليون ونصف متابع ، وقد اعتبرت من النجمات اللاتي أسرن القلوب على مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد لقبت أيضًا بساحرة القلوب .

ويتضح من حسابها في انستجرام ، الذي يتجاوز عدد متابعيه أكثر مليون متابع ، اشتماله على صور إعلانات ، أغلبها كانت لماركات معروفة ومطاعم ، بطرق تحفيزية على الشراء ، كتقديم عروض أو تخفيضات ، أو تقديم هدايا من خلال مسابقات ، وتبدو فيه طفلة تبلغ من العمر بين الخامسة والسابعة ، تعرض المواد المعلن عنها ، من خلال لبسها وتعليقها عليها.

أسباب تجمع الشباب في المول :
اتفقت النجمة الطفلة الساحرة على افتتاح محل دعتها إليه إدارته ، ويرافق وجودها توزيع هدايا مجانية لمن حضروا الحفل ، والتقاط الصور معها ، ولكن تسبب هذا الأمر في فوضى عارمة ، ولم تستطع مقابلة معجبيها أو التقاط الصور معها ، حيث التف حولها آلاف من المعجبين والمعجبات من جموع الأجناس العربية لحظة وصولها.

رغد تخرج عن صمتها وترد على معجبيها :
وقد حزنت الطفلة مما حدث من سوء تنظيم حرمها من لقاء متابعيها ، الذين جاءوا من مناطق عدة لأجل لقاءها ، وعبرت عبر حسابها في انستغرام أن هذا لم يكن الافتتاح الأول الذي تستدعى إليه من إحدى لجان التنظيم في أحد المولات ، إذ كانت الدعوة الأولى لها في مدينة الرياض ، وتم التعهد لها بالحراسة المشددة والأمن ، لتستطيع الالتقاء مع جمهورها على حد قولها ،

ردود أفعال رواد مواقع التواصل :
تباينت الآراء حول ما حدث فقد انتقد بعض النشطاء الفوضى العارمة التي حدثت من وراء وجود هذه الفتاة في المول خاصة التدافع ، والتجمهر الذي حدث ، ورأى كثيرون أن في ما جرى تحولاً غير مرئي في المجتمع في المملكة وأهمية أكبر مما كان يُعتقد لمواقع التواصل الاجتماعي في بلد محافظ كبلدنا.

تصاعد ردود فعل إعلامية واسعة حول هذا الموقف :
شارك فيه النخبة السعودية من رجال دين ، وإعلاميين ، وكتاب ، وكتب الإعلامي جمال خاشقجي ‏ ، معلقًا على النقاش الساخن في موقع تويتر أن الحادثة تكشف لنا أن هناك ثقافة شعبية تحولت ونجهلها ، وأن هناك حراك شبابي يفاجئنا باستمرار ، وشاركت الإعلامية مهيرة عبد العزيز في النقاش من خلال تقديمها لبرنامج صباح العربية معبرة عن صدمتها ، وأكثر تعليق أعجبها أن المسيح الدجال إذا ظهر ، كل ما عليه أن يفتح حساب سناب ؛ ليتبعه الناس.

ولا يمكننا حصر هذا الكم الهائل من المشاركات التي قدمتها النخبة في النقاش حول الحادثة ، لكنها تعكس إدراكًا جديدًا إلى مواقع التواصل الاجتماعي ، ومشاهيرها الذين يمتلكون الشهرة نفسها فيما لو نزلوا للواقع.

وأشارت دراسات متخصصة أن مواقع التواصل الاجتماعي فرضت نفسها على الساحة فرضًا أصبحت معه واقعًا جديدًا ، ويتطلب ذلك من قادة المملكة الاستعداد للتعامل معه ، حيث يصبح أشخاص عاديون ، مؤثرين في الرأي العام السعودي ، أكثر من المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية التي هيمنت على المجتمع لعقود طويلة .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *