قصة نجاح أمانسيو أورتيغا

أمانسيو أورتيغا Amancio Ortega ، رجل الأعمال الأسباني ومؤسس مجموعة Inditex للموضة ، والتي تضم ثمانية أنواع من الماركات العالمية منها زارا ZARA ، ويعد أمانسيو أورتيغا ثالث أغنى رجل في العالم .

حيث صنفته مجلة فوربس كأغنى رجل في أوروبا عام 2015م بثروة قدرت قيمتها 65 مليار دولار ، بل وصنفته كأغنى رجل في أسبانيا ، وتم تصنيفه كثالث أغنى رجل في العالم في عام 2017م ، وقُدرت ثروته بنحو 77 بليون دولار .

المولد والنشأة :
ولد أمانسيو أورتيغا في 28 مارس عام 1936م في مدينة ليون بأسبانيا ، من أسرة بسيطة تكاد تكون فقيرة ، بل واضطر إلى ترك دراسته عندما كان يبلغ من العمر الرابعة عشر ، وانتقل إلى لاكورنيا في أسبانيا مع والده الذي كان يعمل في مجال السكك الحديدية .

وهناك بحث عن عمل حتى تمكن من الحصول على وظيفة في محل للملابس يدعى جالا GALA ، حيث كان يعمل كعامل توصيل ، وتعرف على طريقة تصميم الملابس وحياكتها بدون ماكينة .

اكتسب أمانسيو أورتيغا الخبرة في حياكة وتصميم الملابس ، وأسس شركته الخاصة التي بدأت بحياكة ملابس للنوم نسائية في عام 1972م ، ثم تمكن من فتح أولى محلات تحمل أسم ZARA في لاكورنيا ، وهي مدينة ساحلية تقع شمال غرب أسبانيا .

ثم انتشرت سلسلة زارا لتصبح واحدة من أكبر الماركات العالمية ، وفي عام 1980م بدأ أمانسيو أورتيغا في صناعة تصاميم جديدة ، وتبلغ مساحة مستودع زارا في أسبانيا نحو 460 ألف متر مربع ، أي نحو أكثر من تسعة أضعاف مساحة مستودع شركة أمازون .

وتتميز زارا بأنها شركة تتحكم في كافة مراحل الإنتاج بدءًا من التصميم حتى المبيعات ، كما تُنفق زارا القليل على التسويق والاعلان ، وتفضل الاستثمار في فتح محلات تجارية جديدة .

وقد كلف الشركة نحو 340 مليون دولار من أجل افتتاح فرع في نيويورك ، وتعرض زارا سنويًا نحو 12 ألف نموذج من الملابس الجديدة ، وتم افتتاح سلسلة متاجر زارا للمنزل في عام 2003م وعُرفت باسم zara home .

سعى أمانسيو أورتيغا لتوسيع نشاطه وأسس مجموعة  INDITEX  مع زوجته روزاليا ROSALIA ، وهي الشركة الأم التي تضم 8 ماركات عالمية ، بل وتم ادراجها في البرصة وأصبحت شركة أنديتكس تستحوذ على 59% من تجارة الأزياء والموضة في العالم ، وهي ثالث أكبر شركة أسبانية عالمية ، وقُدرت قيمتها بنحو 100 مليار يورو .

كما تعد شركة اندتكس inditex ، هي الشركة الأم لنحو 8 ماركات عالمية ، وهم  zara Massimo ، dutti ، oysho ، zara home ، kiddy class ، pull and bear ، bershka، .tempe

متاجر زارا :
متاجر زارا هي سلسلة متاجر تنتمي إلى شركة اندتيكس الأسبانية ، وهي متخصصة في إنتاج ملابس رجالي ونسائي وأطفال ، وتنتج مصانع زارا نحو 450 مليون قطعة من الملابس سنويًا .

ويقع المقر الرئيسي في لاكورنيا بأسبانيا ، وتطلق السلسلة نحو و10 آلاف تصميم جديد كل عام ، ويوجد نحو 1500 متجر حول العالم ، منهم من هو في دول أوروبية مثل أسبانيا وفرنسا وايطاليا ، والنمسا وألمانيا ولندن واليونان وسويسرا .

بل وتمتد متاجر زارا في المملكة والتي يوجد بها نحو 22 متجر لمحلات زارا ، والكويت والبحرين وقطر والأردن ولبنان وعمان ومصر وتونس ، بل وتمتد إلى أمريكا وكندا والمكسيك وتركيا وروسيا واليابان ، ويعمل لدى متاجر زارا حول العالم نحو 92 ألف موظف .

وكان في بداية تأسيس سلسلة زارا ، كان التصميم الواحد يستغرق نحو سته أشهر لإطلاقه ، مما كان التجديد يستغرق فترة زمنية طويلة ، وكانت تلك المشكلة ستحد من نجاح سلسلة زارا في مواكبة الموضة.

لكن سعى أمانسيو أورتيغا لتغيير تلك الأستراتيجية ، وأستعان بكاستيلانو Castelano ،  وتم تنفيذ سياسة الموضة الفورية ، وهي سياسة تعتمد على الاستجابة السريعة لتغير أذواق المستهلك ، وفي عام 1984م تم وضع نموذج عالمي للتوزيع .

تسببت تلك الاستراتيجية الجديدة في إحداث ثورة في عالم زارا ، وأصبح التصميم يستغرق نحو 10 أيام فقط ، كما أسس فريق من المصممين به أكثر من 200 مصمم لإنتاج تصاميم جديدة وتواكب الأذواق المختلفة والحديثة ، كما قامت الشركة باستخدام تكنولوجيا جديدة يسهل الربط بين فروع المحلات وبين المخازن والمصانع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *