قصة سباقات الفورمولا

تعتبر سباقات السيارات من أهم الرياضات التي تحظي باهتمام وإعجاب الكثيرين ، والتي يرصد لها مبالغ طائلة تفوق أي رياضة أخرى ؛ فهي من أمتع وأشهر الرياضات وأكثرها ثراء كيف اشتهرت ؟ ومتي بدأت ؟ وما هي قوانينها؟

كانت سيارات الفورمولا عادية حتى الخمسينيات من القرن العشرين ، ولكن وسائل الإعلان وخاصة المرئية كان لها الدور الأكبر في تطوير ، وإلقاء الضوء علي هذه اللعبة حتى أصبحت أضخم رياضات العالم ، وقد بدأت في عام 1999م في أوروبا ثم انتشرت في مختلف بلدان العالم ، ويقام السباق خلال شهور العام في 12 حلبة مختلفة في دول العالم ، وينظمها الاتحاد الدولي للسيارات ويطلق عليه fia .

سباقات المليارات :
يعتقد الكثيرون أن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا هو الأكثر ثراءً ، إلا إن الحقيقة أن سباقات الفورمولا 1 هي الأكثر ثراء ؛ لأن السيارة هي اللاعب الأساسي في تلك اللعبة ؛ فدخول شركات الإنتاج الخاصة بالسيارات العملاقة في دعم هذه الرياضة مثل ؛ فورد وهوندا وبي ام دبليو وغيرها بكل ثقلها في فعاليات السباق ، جعل هذه الرياضة من أشهر الرياضات في العالم .

كثير منا يتساءل إذا كان الإنفاق علي سيارات فورمولا 1 يبلغ المليارات ، فكيف يبلغ الإنفاق علي تجهيزات فريق الفورمولا 1 ليستعد لدخول المسابقة ؟ في الحقيقة أيضا المبلغ كبير ؛ فالفريق الواحد ينفق نحو عشرة ملايين دولار سنويًا ، وإذا كان الفريق قويًا ويعتقد أنه سيفوز يتضاعف المبلغ .

سيارات علي أحدث تقنية
نظرًا لاهتمام شركات إنتاج السيارات الخاصة بالفورمولا 1 ، نجدها تصمم علي أحدث الأساليب العلمية والدقة المتناهية في التنفيذ ، وتصنع من مادة ألياف الكربون وهي عبارة عن مركبة علي أربع عجلات ، يدعمها محرك بطاقة مذهلة تبلغ سعته 3.1 لتر ، وتنطلق سيارات الفورمولا 1 بسرعة قد تفوق 300 كم في الساعة.

كيف يتم الاستعداد للسباق :
يتم تجهيز الفريق المتأهل لسباق الفورمولا 1 بحوالي 200.000 قطعة ويضم الفريق 100 فرد ، ويحق لكل سائق استخدام ثلاثة أطقم من الإطارات في البداية ، وبالتعاون مع مهندس السباق يتم الوصول إلى الوضعيات المثلي للتجهيزات والتوازن ، ودرجات فتحات التهوية والإطارات المناسبة والتغيرات الحرارية للحلبة ، كما يرتشف المتسابقون مشروبات تساعد علي تحمل درجة حرارة المقصورة التي تبلغ 50 درجة .

مقاييس الأمان :
وجود حواجز تحمي المتفرجين من خروج السيارات عن السيطرة ، أهم وسيلة أمان للسائقين هي الخوذة السائق ، هيكلها الخارجي مطلي بالفيبر جلاس ومزود بالفوم لامتصاص الصدمات ، كما يرتدي السائق ملابس غير قابله للاشتعال ، وتعتبر أحزمة الأمان في السيارة من أهم مواصفات السباق ، كل سيارة مصممة لحماية الجزء العلوي من جسم السائق في حالة انقلاب السيارة .

كما أن خزانات الوقود مضادة للتسرب ، وتصنع من المعدن أو البلاستيك ، ويتضمن خزانات الوقود جزئًا مطاطيًا يحتوي علي مادة أسفنجية لتمتص الوقود ، وتمنعه من التسرب في حالة الحوادث ، كما توجد في مواقع السباق إمكانات طبية لمعالجة السائقين.

قواعد وقوانين اللعبة :
للفورمولا1 قواعد وقوانين ولوائح مشددة يلتزم بها جميع المشاركين في البطولة ومن أهم هذه القوانين:

أن يكون ارتفاع السيارات المشاركة في السباق 5 سم وعرض البارك لا يقل عن 180 سم ، والوزن لا يزيد علي 600كيلو ، وللسيارات مقعد واحد فقط للسائق ، ولا يسمح بتركيب سقف للسيارات .

وأن يكون مقعد السائق عريضًا بحيث يستطيع الهروب منه في اقل من 5 ثوان عند التعرض للخطر ، وأن تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط ، والحد الأقصى للفرق المشاركة في الفورمولا 1 لا يزيد علي 13 فريقًا ، ولكل فريق سيارتان فقط وألا تزيد سعة المحرك السيارة علي 2400 سي سي .

الرايات والفورمولا 1
يستخدم منظموا السباق والحكام عددًا من الرايات لتنظيم السباق وهي كالتالي :

-الراية البيضاء للإبلاغ عن بطء احدي السيارات علي الحلبة.
-الراية ذات المربعات البيضاء والسوداء تشير إلى نهاية السباق
-الراية البيضاء والسوداء تحذر السائق من سلوكه غير الرياضي وأنه سيواجه عقوبة.
-الراية الصفراء معناها أن هناك خطر موجود في داخل الحلبة.
-الراية الصفراء والحمراء تشير إلى وجود مادة لزجة علي الحلبة مثل الزيت  فيجب علي السائق توخي الحزر.
-الراية الزرقاء تبلغ السائق أن عليه السماح بمرور سيارة.
-الراية الحمراء معناها أن علي جميع السيارات التوقف.
-الراية السوداء ترفع مع رقم السيارة التي تخطت حدود الحلبة.
-الراية السوداء مع دائرة برتقالية لإبلاغ قائد السيارة ؛ بأن هناك مشكلة في سيارته وعلية التوقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *