قصة كتاب شمس المعارف

يمثل الولع بكتب السحر جانبًا غامضًا في تاريخ الأمم والشعوب ، فتجد في كل مجتمع على وجه الأرض كتبًا يُمنع تداولها ، وبيعها ، ولكنها مع ذلك تنتشر بين العامة من محبي هذا التطرف الفكري ، والغموض ، وكتاب شمس المعارف الكبرى للبوني يمثل واحدًا من أخطر كتب السحر في العالم العربي ، وأكثرها شهرة وانتشارًا.

تحريم السحر عند المسلمين ورأي ابن باز فيه :
تستنكر جميع الأمم السحر بكافة أنواعه ، وما يسببه من أذى للناس ، ولكن الدين الإسلامي قد أولى عناية كبيرة لتحريم السحر ، فجعله من السبع الموبقات ، وأن الساحر كافر بالإجماع ، وأنزل الله تعالى في كتابه العزيز ما يطمئن به عباده أن أعمال السحر ضعيفة ، وأن الأمر كله بيد الله ، وبالتالي فإن قراءة كتاب شمس المعارف محرم ، لما يحتويه من أعمال السحر والشعوذة.

وأكد الشيخ ابن باز في فتاوى نور على الدرب أنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال حتى لطالب العلم أن يتعلم ما فيها أو حتى مجرد القراءة ، وغير طالب العلم كذلك ؛ لأنها تفضي إلى الكفر بالله ، فالواجب إتلافها أينما كانت ، وهكذا كل الكتب التي تعلم السحر والتنجيم يجب إتلافها.

تفاصيل الكتاب شمس المعارف الكبرى لأحمد بن علي البوني :
يتكون هذا الكتاب من أربعة أجزاء في مجلد واحد ، ويبلغ عدد صفحاته ما يقرب من ستمائة صفحة ، والمقصود من هذا الكتاب هو السحر وطريقته ، ومعرفة أسماء مردة الجن وطرق تحضيرهم ، أما عن محتوى هذا الكتاب فهو مزيج غريب من المعلومات المفهومة وغير المفهومة ووصفات خطيرة حول الشعوذة.

مؤلف الكتاب والاختلاف فيه :
اختلف الناس في تحديد مؤلف الكتاب ، فمن الأقوال التي ذكرت في هذا الصدد أن مؤلفه شيعي المذهب ، ومن الخرافات التي أثيرت حوله أن مؤلفه هو مارد كبير من مردة الجن ، ولكنه نسب إلى أحمد البوني المتوفى 622 للهجرة ، والمثير حول هذا الكتاب أنه مازال يشيع بين الناس أنه بمجرد نطق أسماء المجردة والجن ، يتم تحضيرهم واستدعائهم.

فصول الكتاب :
يتكون الكتاب من أربعين جزءًا ، ويلفت انتباهك عناوين هذه الفصول ، حيث تجد أن الكتاب له جوانب متعددة منها السحر ، وبعض التفسيرات القرآنية ، والفلك ، كمثل الفصل التاسع الذي خصصه لخواص أوائل القرآن والآيات والبينات ، وهناك فصل خصصه لخواص كـهـيـعـص وحروفها الربانيات الأقدسيات ، وهناك فصل خصصه لأحكام منازل القمر الثمانية والعشرين الفلكيات ، وهناك فصل خصصه لخواص آية الكرسي وما فيها من البركات الخفيات.

طبعات الكتاب :
مع تحريم قراءة الكتاب إلا أنه تم طباعته حديثًا مع الحذف والتغير فيه ، وتمت طباعة الجزء الأول العديد من النسخ ، وهو عبارة عن 577 صفحة ، في المكتبة الشعبية ببيروت عام 1985م ، واحتوى أربع رسائل في نهايته من تأليف عبد القادر الحسيني الأدهمي وهي ، ميزان العدل في مقاصد أحكام الرمل ، فواتح الرغائب في خصوصيات الكواكب ، زهر المروج في دلائل البروج.

وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في نشر كتاب شمس المعارف :
تمثل وسائل التواصل الاجتماعي جانبًا مهمًا من حياة الشباب هذه الأيام ، وهي سلاح ذو حدين ، فهي وسيلة لنشر بعض الخرافات ، والسحر والشعوذة بين الشباب ، وقد ساهمت في نشر هذا الكتاب بين الشباب في الفترة الأخيرة ، فكل شباب يدعى الشجاعة والجرأة يدعي أنه على جانبًا من العلم بهذا الكتاب.

خداع الناس وبيعه بأغلى الأسعار :
بعد انتشار فتاوى تحريم قراءة هذا الكتاب ، للأسف ازداد شغف القارئ به ، وازداد سعره جدًا ، ونظرًا للإقبال الكبير عليه ، تم بيعه بآلاف العملات الذهبية .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *