قصة أفنان الشعيبي

تقدم الدكتورة أفنان الشعيبي نموذج رائع عن المرأة العربية المسلمة ، ليس فقط في داخل الوطن العربي ولكن على مستوى العالم أجمع فهي من الشخصيات المعروفة عالميًا وذلك لأنها أول سيدة عربية تتقلد منصب الأمين العام والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية .

النشأة :
تنحدر عائلة السيدة  أفنان الشعيبي من منطقة القصيم بالمملكة ، وقد ولدت في عام 1968م وعاشت جزء من طفولتها بمدينة لندن ، ثم عادت الأسرة إلى المملكة لتقيم بمدينة الرياض وتلقىت تعليمها هناك ، وقد تخرجت من جامعة الملك سعود بالرياض بعد دراستها الأدب الإنجليزي .

سعت الدكتورة أفنان بعد ذلك للحصول على درجة الماجستير من إحدى الجامعات العالمية ، وبالفعل أتتها فرصة لتدرس بالجامعة الأمريكية بسويسرا وقد وافق والدها بالفعل ، ولكن والدتها رفضت أن تترك ابنتها تسافر خارج البلاد خوفًا عليها .

عينت بعد ذلك كمعلمة لغة إنجليزية بإحدى المدارس الثانوية بضواحي الرياض ، ولكن كان طموحها دائمًا أن تكمل تعليمها حتى تحصل على الدكتوراه ، وقد واتتها الفرصة حين حصل أخوها على منحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية .

كان والدها يعلم رغبتها الشديدة في استكمال دراستها العليا فسمح لها أن تسافر برفقة أخيها وقد التحقت بجامعة جورج واشنطن وحصلت على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية .

وأثناء زيارة سمو الملك عبدالله رحمه الله للولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م ، حضر سمو الملك اجتماعًا لرجال الأعمال السعوديين والأمرييكين ضمن أعمال مجلس الأعمال السعودي الأمريكي ، وكان بعض الشباب المبعوثين من قبل المملكة يحضرون الاجتماع ، ولم يكن هناك مترجم لكلمة رئيس مجلس التعاون السعودي الأمريكي ، فطلب منها سعادة السفير عادل الجبير أن تقوم بترجمة الكلمة .

وقد التقت لأول مرة سمو الملك عبدالله رحمة الله في ذلك اليوم ، وقد نسيت من شدة تأثرها الورقة المكتوب بها الترجمة ، فقامت بالترجمة الفورية للكلمة ، وقد حازت على إعجاب الحضور في ذلك اليوم ، وبعد ذلك رشحها سيادة السفير عادل الجبير للمشاركة في مجموعة الحوار السعودية الأمريكية .

الهوايات :
تعتبر الدكتورة أفنان من الشخصيات المتفردة حتى في هواياتها ، فهي تهوى الطيران ، وكما كان والدها داعمها في الحصول على شهادتها العليا ، فقد ساعدها أيضا على تنمية هواياتها ، حيث أنه وعلى مدار إجازتين متتاليتين ألحقها بمدرسة لتعلم الطيران بالقرب من واشنطن ، وقد حصلت على شهادة تؤهلها لقيادة الطائرات الخاصة الصغيرة .

المناصب التي تقلدتها :
عملت دكتورة أفنان الشعيبي كمستشارًا لرئيس مجلس الأعمال الأمريكي السعودي في واشنطن ، كما أنها عضوه في مجلس إدارة المنتدى العربي للمرأة الذي يتخذ لندن مقرًا له ، وفي عام 2007م تم تعيينها في منصب الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية ، وهي بذلك تكون أول سيدة تشغل رئيس غرفة تجارة مشتركة على مستوى العالم العربي .

كما أنها أيضًا متحدثة في المنتديات والمؤتمرات في مختلف المجالات وخاصة المجالات الخاصة بشئون المرأة ومجال الأعمال التجارية والاستثمار ، كما تساهم بكتابة مقال شهري لمجلة هي .

الجوائز والتكريمات :
تم ترشيح الدكتورة أفنان الشعيبي في عام 2009م لتلقي جائزة Business Services Award  ، كما تم اختيارها كدبلوماسية العام من قبل مجلة ديبلومات ماجزين البريطانية عام 2011م اعترافًا بدورها كدبلوماسية أجنبية داخل لندن ، وفي نفس العام حصلت على جائزة عالم الاختلاف من االتحالف الدولي للمرأة ، كما تصدرت قائمة أقوى 30 امرأة في المملكة عام 2014م تبعًا لترشيح موقع أربيان بيزنس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *